.•:*¨`*:•. منتديات النجوم.•:*¨`*:•.

Design By: AhmedElsharkawy
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول
أهلا وسهلا بك من جديد اهلاً وسهلاً بك يا {زائر}.آخر زيارة لك كانت الأربعاء ديسمبر 31, 1969.لديك16777215مشاركة.

شاطر | 
 

 اختبار جزئى على ما قطع من المنهج (صف ثالث ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr Ahmed Al Basyuni
مشرف عام
مشرف عام


ذكر
عدد الرسائل : 4242
العمر : 50
الموقع : www.stars.dogoo.us
حالتك الآن : الحمد لله على أية حال
الأوسمة :
الإدارة :
  :
تاريخ التسجيل : 16/08/2007

مُساهمةموضوع: اختبار جزئى على ما قطع من المنهج (صف ثالث ثانوى   الجمعة نوفمبر 09, 2007 2:48 pm

الامتحانات الجزئية للصف الثالث الثانوى 2007 / 2008
القراءة الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلمًا و حربًا ، فقد أوجب الرسول - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلاً ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " ترفرف " ، ومضاد " المغلوبة " في جملتين مفيدتين.
(ب) - ماذا نعني بالقول : " إن الإسلام دين سلام للبشرية " ؟ وكيف نظر الخلفاء الراشدون في معاملتهم غير المسلمين ؟
(جـ) - 1 - لماذا عني المسلمين بالفرد روحيّا وعقليّا واجتماعيّا ؟
2 - ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟
القصة " وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج , ويجتهد في أن يميز بين هذه الأصوات المختلفة . فأما بعضها فكانت أصوات ديكة حقا , وأما بعضها الآخر فكانت أصوات عفاريت تتشكل بأشكال الديكة وتقلدها عبثًا و كيدًا " .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1 - بين (تجاوب - تصايح) : [ترادف - تنويع - تفسير - تضاد] .
2 - مقابل (عبثاً) : [جَدًّا - عزماً - شجاعة - إقداماً] .
3 - مرادف (كيداً) : [خوفاً - ظلماً - مكراً - جبناً] .
(ب) - تعددت الأصوات التي كان يسمعها الصبي وتنوعت مصادرها . وضح .
(جـ) - لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه ؟
(د) - لمَ كان الصبي يحسد الأرانب ؟ وممَ كان يخاف ليلا ؟
البلاغة :
قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.
النصوص
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
* مرادف " سلا القلب " : (ولى - نسى - فنى) .
* مضاد " سلا مصر " : (أفيدا - أعينا - أجيبا) .
(ب) - تحدث الشاعر في هذه الأبيات عن تعلق قلبه بوطنه . فماذا قال ؟
(جـ) – استخرج من البيت الأول استعارة ، وبين نوعها ، و أثرها في المعنى .
(د) - اشتمل النص على بعض مظاهر الجديد و الحداثة في شعر شوقي . اكتب أربعة منها .
القواعد
- من مقال الدكتور زكى نجيب محمود ، بصحيفة الأهرام ، بعد حرب أكتوبر 1973 : " ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضاً ، الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة ، وأعمق ،وهي علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهوراً في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسم فاعل .
2 - مصدراً .
3 - بدلاً .
4 - خبراً جملة لحرف ناسخ .
5 - ضميراً وقع مفعولاً به .
(جـ) - (يجعل) فعل مضارع . اجعله مبنياً ، في جملة من تعبيرك .
(د) - (ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة) ضع (غير) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها .
(هـ) - (كلتا الفترتين ضروريتان للأمة) . اجعل (كلتا) للتوكيد وغير ما يلزم .

***********************************************
أ/أحمـــــــــــد البسيوني
المشــــــــــــــرف العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار جزئى على ما قطع من المنهج (صف ثالث ثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. منتديات النجوم.•:*¨`*:•. :: قسم خاص بالثانوية العامة :: المرحلة الثانية :: اللغة العربية-
انتقل الى: